Monday, April 30, 2018

خلاصة شرح التهذيب SHARAHU THAHDEEB BREEF NOTE (من عكس المستوي إلى آخر الكتاب)


العكس المستوي : تبديل طرفي القضية مع بقاء الصدق والكيف

        الموجبة إنما تنعكس جزءية (كل حيوان إنسان - بعض إنسان حيوان,  بعض الحيوان أبيض - بعض أبيض حيوان)

كيف-  موجب سالبى

كم- كلية جزئة

        سالبة كلية تنعكس سالبة كلية ( لاشيء من الإنسان بحجر – لاشيء من الحجر بإنسان )

        سالبة جزءية لا تنعكس اصلا ( لجواز عومم الموضوع أوالمقدم )

بحسب الجهة : من الموجبات

تنعكس الدائمتان ( ضرورية مطلقة، دائمة مطلقة ) (كل إنسان حيوان بالضرورة ، الفلك متحركة بالدوام الذاتي ) والعامتان (مشروط عامة ، العرفية عامة)(كل كاتب متحرك الأسابع بالضرورة مادام كاتبا)  حينية مطلقة (بعض الحيوان إنسان حين هو حيوان ) (بعض المتحرك الأسابع كاتب حين هو متحرك الأسابع )

          والخاصتان (مشروطة خاصة  العرفية خاصة) حينية مطلق لا دائمة

          والوقتيتان (وقتية مطلق، منتشرة مطلقة ) والوجوديتان و المطلق العامة مطلقة عامة

          ولا عكس للممكنتين

بحسب الجهة : من السوالب

          تنعكس الدائمتان ( ضرورية مطلقة، دائمة مطلقة ) دائمة مطلقة

          تنعكس العامتان ( مشروط عامة ، العرفية عامة) عرفية عامة

          تنعكس الخاصتان (مشروطة خاصة  العرفية خاصة) عرفية لا دائمة

عكس النقيض ( تبديل نقيضي الطرفين مع بقاء الصدق والكيف , أو جعل نقيض الثاني أولا مع مخالفة الكيف)

          موجبة كلية – موجبة كلية ( كل إنسان حيوان – كل لاحيوان لا إنسان )

          موجبة جزءئة لا ينعقض

سالبتان تنعقض سالبة جزئية (لاشيء من الحيوان بحجر – بعض لا حجر ليس لاحيوان ، بعض لإنسان ليس بأبيض – بعض لا أبيض ليس لا حيوان )

القياس : قول مؤلف من قضايا يلزم لذاته قول آخر.

          اثنان : استثنائي ، إقتراني

          فالإقتراني اثنان حملي و شرطي

          موضوع المطلوب من الحملي يسمى أصغر، ومحموله أكبر، و المتكرر أوسط

م – موجبة كلية

و – موجبة جزئية

س – سالبة كلية

ل – سالبة جزئية



الشكل الأول     ( ممّ مسّ ومو وسل أولا)

·         يكون حد الأوسط محمول في الصغرى و موضوع في الكبرى

شرطه ايجاب الصعرى مع كلية الكبرى

هي أربعة الضرب

1.     الضرب الأول (ممّ)

كل إنسان ناطق – وكل ناطق حيوان = كل إنسان حيوان

2.     الضرب الثاني (مسّ)

كل إنسان حيوان – لاشيء من الحيوان بحجر= لا شيء من إنسان بحجر

3.     الضرب الثالث (ومو)

بعض الحيوان إنسان – وكل إنسان ناطق = بعض الحيوان  ناطق

4.     الضرب الرابع (وسل)

بعض الحيوان إنسان – لاشيء من الإنسان بحجر = بعض الحيوان ليس بحجر

الشكل الثاني  (مسّ سمس وسل لمل ثانيا)

·        يكون حد الأوسط محمولهما أي في الصغرى و في الكبرى

شرطه  إختلافهما  في الكيف و كلية الكبرى مع دوام الصغرى

دليل إنتاج هذه الضروب : الخلف، عكس الكبرى ، عكس الصغرى ثم الترتيب ثم النتيجة

الخلف في هذا الضرور  : هو أنيجعل نقيض النتيجة الإيجابه صغرى و كبرى القياس لكليتها كبرى لينتج من شكل أول ما ينافي الصغرى

وهي أيضا أربعة أضرب

1)    الضرب الأول ( مس)

كل إنسان حيوان – لاشيء من الحجر بحيوان = لاشيء من الإنسان بحجر

2)  الضرب الثاني (سمس )



لاشيء من الحجر بإنسان – كل ناطق إنسان = لا شيء من حجر بناطق

3)    الضرب الثالث ( وسل)

بعض الحيوان ناطق – لاشيء من الحجر بناطق = بعض الحيوان ليس بحجر

4)    الضرب الرابع ( لمل)

بعض الحيوان ليس بناطق – كل إنسان ناطق = بعض الحيوان ليس بناطق

الشكل ثالث ( ممو ومو موّ مسل ثالثا ، وسل ملّ ثم منه رابعا)

·         يكون حد الأوسط موضوعهما أي في الصغرى وفي الكبرى

شرطه ايجاب الصغرى مع كلية إحديهما

دليل إنتاج هذه الضروب : الخلف ، عكس الصغرى ، عكس الكبرى ثم الترتيب ثم النتيجة

الخلف هنا : أن يوخد نقيض النتيجة و يجعل لكلية كبرى وصغرى القياس لإيجابه صغرى لينتج من شكل الأول ما ينافي الكبرى

هي ستة أضرب

1 الضرب الأول ( ممو)


كل إنسان حيوان – كل إنسان ناطق = بعض الحيوان ناطق

2 الضرن الثاني ( ومو)

بعض الإنسان أبيض – كل إنسان حيوان = بعض الأبيض حيوان

3 الضرب الثالث ( مو)

كل إنسان حيوان – بعض الإنسان أبيض = بعض الحيوان أبيض

4 الضرب الرابع ( مسل)

كل إنسان حيوان – لاشيء من إنسان بحجر = بعض الحيوان ليس بحجر



5 الضرب الخامس (وسل)

بعض الإنسان أبيض – لاشيء من الإنسان بحجر = بعض الأبيض ليس بإنسان

6 الضرب السادس (ملّ)

كل إنسان حيوان – بعض الإنسان ليس بأبيض = بعض حيوان ليس بأبيض

الشكل الرابع ( ممو موّ سمس مسل ففهما ، وسل لمل ملّ سول رابعا )

·         يكون حد الأوسط موضوع الصغرى و محمول الكبرى

إيجابهما مع كلية الصغرى( ممو موّ)

أو اختلافهما في الكيف مع كلية إحديهما (سمس مسل وسل لمل ملّ سول )

دليل إنتاج هذه الضروب : الخلف ، عكس الترتيب ثم النتيجة ، عكس المقدمتين، بالرد إلى الثاني بعكس الصغرى، بالرد إلى الثالث بعكس الكبرى

الخلف هنا : أن يأخذ نقيض النتيجة و يضم إلى أحد المقدمتين لينتج  ما ينعكس إلى ما ينافي المقدمة الأخرى

هي ثمانية أضرب

1 الضرب الأول (ممو)

كل إنسان حيوان – كل ناطق إنسان = بعض الحيوان ناطق

  2  الضرب الثاني (موّ)

كل إنسان حيوان إنسان – وبعض الأبيض إنسان = بعض الحيوان أبيض

3 الضرب الثالث (سمس )

لاشيء من الإنسان بحجر – كل ناطق إنسان = لاشيء من الحجر بناطق

4 الضرب الرابع ( مسل)

          كل إنسان حيوان – لاشيء من الحجر بإنسان = بعض الحيوان ليس بحجر

5 الضرب خامس ( وسل)

          بعض الحيوان أبيض – لاشيء من الحجر بحيوان = بعض الأبيض ليس بحجر

6 الضرب السادس (لمل )

          بعض الحيوان ليس بأبيض – كل إنسان حيوان = بعض الأبيض ليس بإنسان

7 الضرب السابع (ملّ )

كل إنسان حيوان – بعض الأبيض ليس بإنسان = بعض الحيوان ليس بأبيض

8 الضرب الثامن ( سول)

          لاشيء من الإنسان بحجر – بعض الأبيض إنسان = بعض الحجر ليس بأبيض

الشرطي من الإقتراني 

متصلة    ( إن كانت الشمس طالعة فالنهار موجود، كلما كان النهار موجود فالعالم مضيء = كلما كانت الشمس طالعة فالعالم مضيء)

منفصلة       (إما ان يكون العدد زوجا وإما انيكون الزوج زوج الزوج أويكون زوج الفرد= إما ان يكون العدد زوج الزوج أو يكون زوج الفرد أو يكون الفرد)

حملية، متصل      ( كلما كان هذا الشيء إنسان فهو حيوان، وكل حيوان جسم = كما كان هذا الشيء إنسانا كان جسما )

حملية منفصل      ( هذا عدد دائما إما أن يكون العدد زوجا أو يكون فردا فهذا إما أن يكون زوجا  أو فردا)

متصلة و منفصلة  ( كلما كان هذا الشيء ثلاث فهو عدد ودائما إما أن يكون العدد زوجا أو يكون فردا ينتتج كلما كان هذا الشيء ثلاثة قهو إما أن يكون

زوجا أو فردا   )

الإستثنائي      : هوالذي يكون النتيجة فيه بمادته و هيئته

الإستقراء       : تصفح الجزئيات لإثبات حكم الكلي

ال تمثيلذ        : بيان مشاركة جزئي لآخر في علة الحكم ليثبت فيه

                   و التمثيل هو الحجة التي يقع فيها ذلك البيان و التشبيه

القياس  ( باعتبار المادة  ( السناعات الخمس) )

1)    البرهاني : ان أفاد تصديقا جزما يقينا (يتألف من اليقينيات)

2)    جدلي     : ان أفاد تصديقا جزما اعتبر فيه عموم الإعتراف من العامة و التسليم من الخصم (يتألف          من المشهورات و المسلمت )

3)    خطابي    : ان أفاد التصديقا ظنا  (يتألف من المقبولات و المظنونات)

4)    شعري    : مقدمات القياس ان تفيد تأثيرا آخر عير التصديق ( يتألف من المخيلات)

5)    سفسطي(مغالطة) :  يتألف من الوهميات و المشبسهات

أصول اليقينيات ستة (او أصول البدهي )

1)    أوليات    : القضاياء البدهية يكون تصور طرفيها مع نسبة كافية في الحكم و الجزم

2)    
أن المغالطة إن استعملت في مقابلة الحكيم فسفسطة

ان ستعملت في مقالبة عير الحكيم فمشاغبة

مشاهدات  : أن يتوقف على واسطة الحس الظاهر أو الباطن                                            

3)    تجربيات   : ان كان حاصلا من كثرة التجارب                                 

4)    حدسيات   : ان استعمل فيه الحدس وهو انتقال الذهن الدفع من المبادي إلي المطالب

5)    متواترات  : ان كان الحكم فيه حاصلا بإخبار جماعة ممتنع عند العقل توطؤهم على الكذب

6)    فطريات    : ان يكون تلك الواسطة بحيث لاتغيب عن الذهن عند التصور الطراف

خاتمة

أجزاء لالعلوم ثلاثة : الموضوع، المبادي ، المسائل

1        الموضوع : هي التي يبحث في العلم عن أعراضها الذاتية

2        المبادي    : حدود الموضوعات وأجزائها وأعراضها و موضوعتها

3        المسائل    : قضايا تطلب في العلم موضوعاتها

الرؤوس الثمانية

1 الغرض : لئلا يكون طلبه عبثا

2 المنفعة   : ما يشوق الكل طبعا لينبسط في الطلب ويحتمل المشقة

3 التسمية   : عنوان العلم ليكون عنده اجمال ما يفصله

4 المؤلف   : ليسكن قلب المتعلم

5 أنه من أي علم هو ليطلب فيه ما يليق به

6 أنه في أي مرتبة هو ليقدم علي ما يجب و يؤخر عما يجب

7 القسمة    : ليطلب في باب ما يليق به

8  الأنحاء التعليمية



1 comment:

Featured Post

Doore doore pontharika lyrics | Sanghaganam (Group Song) | Kerala school kalolsavam 2015 lyrics ദൂരേ പൊന് തരികള് വീണൊഴുകും പുലരിയിലൊരുകളിയോടം

ദൂരേ പൊന് തരികള് വീണൊഴുകും പുലരിയിലൊരുകളിയോടം  മഴയുടെമൃദുരവമേളം  തളിരിലതഴുകുമൊരീണം നിളയുടെ  നറുമണലോരം  പഴയ പറയപെരുമപുലരുമുദയ  കിരണഗിരിയിലുരു...